تعمل اليونسكو على تعزيز تدريس الصحافة، وهذا المقرر هو أحدث ما أصدرت المنظمة من سلسلة مصادر
المعرفة الحديثة في هذا المجال.
وهو كذلك جزء من «المبادرة العالمية للتم ي ز في تدريس الصحافة »، وال ت ي تشكل محور برنامج اليونسكو الدو ي ل
لتنمية الاتصال ) IPDC (، وتسعى المبادرة إلى الانخراط في تدريس وممارسة الصحافة والبحوث المتعلقة بها من
منظور دو ي ل، ويشمل ذلك تبادل الممارسات العالمية الجيدة.
وعليه؛ فإن الكتيب الحا ي ل يسعى إلى أن يكون منهاجاً نموذجياً مفيداً على مستوى العالم، قابلاً للتصرف
أو التكييف، ويستجيب لمشكلة المعلومات المضللة العالمية الناشئة التي تواجه المجتمعات بشكل عام،
والصحافة بشكل خاص.
وهو يتجنب اف ت اض أن مصطلح «ا أ لخبار الزائفة » له مع ن صريح واضح أو مفهوم يتفق عليه الجميع 1، وذلك
أ لن «ا أ لخبار » تع ن ي معلومات يمكن التحقق منها خدمة للمصلحة العامة، وبالتا ي ل فإن المعلومات التي لا تلبي
هذه المعاي ي لا تستحق أن تصنف كأخبار. ومن هذا المنطلق؛ فإن «ا أ لخبار الزائفة » تحمل في طياتها تناقضاً
يتمخض عن تقويض لمصداقية المعلومات التي تجتاز فعلاً عتبة التحقق وتخدم المصلحة العامة- أي ا أ لخبار
الحقيقية.
ولفهم أفضل للحالات التي تنطوي على التلاعب الاستغلا ي ل للغة وقواعد صياغة ونشر ا أ لخبار بمختلف
أنواعها، يسمي هذا المنشور أعمال الاحتيال هذه بمسمياتها؛ باعتبارها ض� باً من المعلومات الزائفة التي تندرج
ضمن مجموعة متنوعة ومتسعة من المعلومات المضللة، بما في ذلك ا أ لشكال ال ت فيهية مثل الميمات البصرية.